وزير التهذيب الوطني يوقع مع نظيره التركي على اتفاقية في مجال التعليم


اسطنبول, 18/12/2021
وقع معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي السيد محمد ماء العينين ولد أييه، أمس الجمعة في إسطنبول مع وزير التعليم التركي السيد محمود أوزر، على اتفاقية تعاون في مجال التعليم، وذلك على هامش القمة الثالثة للشراكة التركية – الإفريقية.

وبموجب هذه الاتفاقية، يشجع الطرفان ويسهلان التعاون في مجالات مشاركة المعلومات والخبرات والمنشورات العلمية في مجال التعليم النظامي وغير النظامي، والقيام بأنشطة بحثية مشتركة في مجالات التعليم وتطوير المناهج والجودة والتقييم، وكذا تدريب المعلمين ومدراء المدارس والموظفين الإداريين والمفتشين التعليميين تدريبا مهنيا.

ونصت الاتفاقية كذلك على تبادل الخبراء والمعلمين والطلاب، وتبادل الخبرات من ناحية التقنيات الحديثة المطبقة في المجال التعليمي، وإقامة وتطوير العلاقات الأخوية بين المدارس والمؤسسات التعليمية الأخرى، وذلك من أجل القيام ببرامج التعليم المشترك والأنشطة الطلابية.

كما اتفق الطرفان على تطوير تصاميم المستلزمات التعليمية والتعاون في إنتاجها، والتقديم المتبادل لبرامج وممارسات التعليم الحالية، والتعاون في مجال التعليم المهني والتقني، وتطوير التعاون في مجال التعليم الديني، وفي مجال التعليم الخاص، وتشجيع مشاركة الخبراء والمدرسين من البلدين في المؤتمرات والندوات وورش العمل الإقليمية والدولية في مجال التعليم.

ونصت الاتفاقية كذلك على أن يعمل الجانبان على ضمان مشاركة طلاب المرحلة المتوسطة في الفعاليات والمسابقات العلمية والرياضية والثقافية التي تنظم في كلا البلدين، وكذا تبادل التجارب فى مجال تمدرس البنات.آخر تحديث : 18/12/2021


الجمهورية الإسلامية الموريتانية
وزارة التهذيب الوطني والتكوين التقني والاصلاح

جميع الحقوق محفوظة - حقوق الطبع والنشر © 2020